الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الحاقة: الآيات 38- 40]: {فلا أُقْسِمُ بِما تُبْصِرُون (38) وما لا تُبْصِرُون (39) إِنّهُ لقول رسُولٍ كرِيمٍ (40)}.{فلا} الفاء حرف استئناف {لا أُقْسِمُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {بِما تُبْصِرُون} متعلقان بالفعل ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {و} الواو حرف عطف (ما) معطوفة على ما قبلها {لا تُبْصِرُون} لا نافية ومضارع وفاعله والجملة صلة {إِنّهُ} إن واسمها {لقول} اللام المزحلقة {قول رسُولٍ} خبر إن مضاف إلى رسول {كرِيمٍ} صفة والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 41]: {وما هُو بِقول شاعِرٍ قلِيلا ما تُؤْمِنُون (41)}.{وما} الواو حرف عطف (ما) نافية تعمل عمل ليس {هُو} اسمها {بِقول} مجرور لفظا بالباء الزائدة منصوب محلا خبر ما {شاعِرٍ} مضاف إليه {قلِيلا} صفة مفعول مطلق محذوف (ما) زائدة {تُؤْمِنُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة تعليلية لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 42]: {ولا بِقول كاهِنٍ قلِيلا ما تذكّرُون (42)}.{ولا} الواو حرف عطف {لا} زائدة لتأكيد النفي {بِقول كاهِنٍ} معطوف على بقول شاعر وما بعده سبق إعراب مثيله..[سورة الحاقة: آية 43]: {تنْزِيلٌ مِنْ ربِّ الْعالمِين (43)}.{تنْزِيلٌ} خبر لمبتدأ محذوف {مِنْ ربِّ} متعلقان بتنزيل {الْعالمِين} مضاف إليه..[سورة الحاقة: آية 44]: {ولوْ تقول عليْنا بعْض الْأقاوِيلِ (44)}.{ولوْ} الواو حرف عطف {لوْ} شرطية غير جازمة {تقول} ماض فاعله مستتر {عليْنا} متعلقان بالفعل {بعْض الْأقاوِيلِ} مفعول به مضاف إلى الأقاويل والجملة ابتدائية لا محل لها..[سورة الحاقة: الآيات 45- 46]: {لأخذْنا مِنْهُ بِالْيمِينِ (45) ثُمّ لقطعْنا مِنْهُ الْوتِين (46)}.{لأخذْنا} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله {مِنْهُ} متعلقان بالفعل {بِالْيمِينِ} متعلقان بالفعل أيضا والجملة جواب الشرط لا محل لها {ثُمّ} حرف عطف وجملة {لقطعْنا مِنْهُ الْوتِين} معطوفة على ما قبلها..[سورة الحاقة: آية 47]: {فما مِنْكُمْ مِنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين (47)}.{فما} الفاء حرف عطف (ما) نافية {مِنْكُمْ} خبر مقدم {مِنْ أحدٍ} مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا مبتدأ مؤخر {عنْهُ} متعلقان بما بعدهما {حاجِزِين} صفة {أحد}..[سورة الحاقة: آية 48]: {وإِنّهُ لتذْكِرةٌ لِلْمُتّقِين (48)}.{وإِنّهُ} إن واسمها واللام المزحلقة {تذكرة} خبر إن {لِلْمُتّقِين} متعلقان بتذكرة والجملة معطوفة على جواب القسم..[سورة الحاقة: آية 49]: {وإِنّا لنعْلمُ أنّ مِنْكُمْ مُكذِّبِين (49)}.{وإِنّا} إن واسمها {لنعْلمُ} اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (أن) حرف مشبه بالفعل {مِنْكُمْ} خبر أن المقدم {مُكذِّبِين} اسمها المؤخر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب سد مسد مفعولي نعلم..[سورة الحاقة: آية 50]: {وإِنّهُ لحسْرةٌ على الْكافِرِين (50)}.سبق إعراب مثيلها في الآية- 48-.[سورة الحاقة: الآيات 51- 52]: {وإِنّهُ لحقُّ الْيقِينِ (51) فسبِّحْ بِاسْمِ ربِّك الْعظِيمِ (52)}.{وإِنّهُ} إن واسمها واللام المزحلقة {حق الْيقِينِ} خبر إن المضاف إلى اليقين والجملة معطوفة على ما قبلها {فسبِّحْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {بِاسْمِ} متعلقان بالفعل {ربِّك} مضاف إليه {الْعظِيمِ} صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. اهـ..فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة: قال الزيلعي:سورة الحاقة ذكر فِيها أرْبعة أحادِيث:1396- الحديث الأول:عن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال «ما أرسل الله سفينة من ريح إِلّا بِمِكْيال ولا قطْرة من مطر إِلّا بِمِكْيال إِلّا يوْم عاد ويوْم نوح فإِن الماء يوْم نوح طغى على الْخزّان فلم يكن لهُم عليْهِ سبِيل ثمّ قرأ {إِنّا لما طغى الماء حملْناكُمْ فِي الْجارِية} وإِن الرّيح يوْم عاد عتتْ على الْخزّان فلم يكن لهُم عليْها سبِيل ثمّ قرأ {برِيح صرْصر عاتِية}».قلت رواهُ أبُو نعيم فِي الْحِلْية فِي ترْجمة شهر بن حوْشب عن الطّبرانِيّ بِسندِهِ إِلى مُوسى بن أعين عن سُفْيان عن مُوسى بن الْمسيب عن شهر ابْن حوْشب عن ابْن عبّاس قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «ما أرسل سفينة من ريح...» فذكره إِلى آخِره سواء ثمّ قال تفرد بِرفْعِهِ مُوسى بن أعين عن سُفْيان ورواهُ غير واحِد موْقُوفا انتهى.قلت وكذلِك رواهُ الطّبرِيّ فِي تفْسِيره فقال حدثنا ابْن حميد ثنا مهْران عن سُفْيان عن مُوسى بن الْمسيب عن شهر بن حوْشب عن ابْن عبّاس قال ما أرسل الله سفينة من ريح... فذكره موْقُوفا.ورواهُ الثّعْلبِيّ من حديث مُوسى بن أعين بِسندِهِ الْمُتقدّم مرْفُوعا.وكذلِك رواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره عن الطّبرانِيّ ثنا سُليْمان بن الْمعافى.ابْن سُليْمان ثنا أبي مُوسى بن أعين بِهِ.1397- الحديث الثّانِي:عن النّبِي صلى الله عليه وسلم «أنه قال لعلي رضِي اللّهُ عنْه عِنْد نزُول قوله تعالى: {وتعيها أذن واعِية} سألت الله أن يجْعلها أُذُنك يا علّي قال علّي رضِي اللّهُ عنْه فما نسيت شيْئا بعد وما كان لي أن أنسى».قلت رواهُ الطّبرِيّ فِي تفْسِيره ثنا علّي بن سهل ثنا الْولِيد بن مُسلم عن علّي بن حوْشب قال سمِعت مكْحُولا يقول «لما نزلت على رسُول الله صلى الله عليه وسلم {وتعيها أذن واعِية} قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم سألت ربِّي أن يجْعلها أذن علّي قال مكْحُول فكان علّي يقول ما سمِعت من رسُول الله صلى الله عليه وسلم شيْئا قطّ فنسيته» انْتهى. وهُو مُرْسل.ورواهُ الثّعْلبِيّ حدثنا ابْن فنْجويْهِ ثنا ابْن حبان ثنا إِسْحاق بن مُحمّد ثنا أبي ثنا إِبْراهِيم بن عِيسى ثنا علّي بن علّي ثنا أبُو حمْزة الثمالِي حدثنِي عبد الله ابْن حسن قال حِين نزلت هذِه الْآية {وتعيها أذن واعِية} قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «سألت الله...» إِلى آخِره بِلفْظ المُصنّف سواء.ورواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره من حديث سعيد بن منْصُور ثنا الْولِيد بن مُسلم بِهِ بِلفْظ الطّبرِيّ.1398- الحديث الثّالِث:عن النّبِي صلى الله عليه وسلم «فِي قوله تعالى ويحمل عرش ربك فوْقهم يوْمئِذٍ ثمانِية قال الْيوْم أرْبعة فإِذا كان يوْم الْقِيامة أيّدهُم الله بأرْبعة آخرين» انتهى.قلت رواهُ الطّبرِيّ أيْضا ثنا ابْن حميد ثنا سلمة بن الْفضل عن مُحمّد ابْن إِسْحاق قال بلغنا أن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال «هم الْيوْم أرْبعة يعْنِي حملة الْعرْش فإِذا كان يوْم الْقِيامة أيّدهُم الله بأرْبعة آخرين فكانُوا ثمانِية وقد قال تعالى ويحمل عرش ربك فوْقهم يوْمئِذٍ ثمانِية» انْتهى وهُو معضل.وذكره الثّعْلبِيّ من غير سند.وفِي حديث الصُّور الطّوِيل من رِواية إِسْماعِيل بن رافع الْمدنِي عن يزِيد بن أبي زِياد عن مُحمّد بن كعْب الْقرظِيّ عن رجل عن أبي هُريْرة قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «تُوقفُون يوْم الْقِيامة موقفا مِقْدار سبعين عاما لا يُقْضى بيْنكُم... فذكره بِطُولِهِ إِلى أن قال ثمّ ينزل الْجبّار تعالى فِي ظلل من الْغمام والْملائِكة تحمل عرْشه يوْمئِذٍ ثمانِية وهم الْيوْم أرْبعة أقْدامهم على نُجُوم الأرْض السُّفْلى والسّموات إِلى حُجزهمْ والْعرش على مناكِبهمْ...» الحديث بِطُولِهِ رواهُ الْبيْهقِيّ والطّبرانِيّ وأبُو يعْلى الْموصِلِي وغيرهم وقد اسْتوْفيْنا الْكلام عليْهِ فِي غير هذا الْكتاب.1399- الحديث الرّابِع:عن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال «من قرأ سُورة الحاقة حاسبه الله حسابا يسِيرا».قلت رواهُ الثّعْلبِيّ من حديث سلام بن سليم... فذكره، ورواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره بسنديه فِي آل عمران، ورواهُ الواحدي فِي تفْسِيره الْوسِيط بِسندِهِ فِي يُونُس. اهـ..من مجازات القرآن في السورة الكريمة: .قال ابن المثنى: سورة الحاقّة (69):بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ{فأُهْلِكُوا بِالطّاغِيةِ (5)} بطغيانهم وكفرهم..{سخّرها عليْهِمْ (7)} أدامها عليهم ليس فيها فتور. {حُسُوما (7)} متتابعة..{أعْجازُ نخْلٍ خاوِيةٍ (7)} أصولها، مجازها لغة من أنّث النخل..{فهلْ ترى لهُمْ مِنْ باقِيةٍ (8)} من بقية ومجازها مجاز الطاغية مصدر.وقلّما ما جاء المصدر في تقدير فاعل إلّا أربعة أحرف وكذلك جاءت مصادر في مفعول أيضا في حروف منها: اقبل ميسوره، ودع معسوره، ومعقوله..{أخْذة رابِية (10)} نامية زائدة شديدة من الرباء..{وتعِيها أُذُنٌ واعِيةٌ (12)} من وعيت..{فإِذا نُفِخ فِي الصُّورِ نفْخةٌ واحِدةٌ (13)} لما جاءت المصادر صفة جرى على مجرى الاسم الذي لم يذكر فاعله ولو جاء بغير صفة لقلت: ضرب ضربا.{أرْجائِها} (17) الأرجاء الجوانب والحروف يقال: رمى بفلان الرجوان، فهذا من الجوانب أي لا يستطيع أن يستمسك..{فِي عِيشةٍ راضِيةٍ} (21) مجاز مرضية فخرج مخرج لفظ صفتها، والعرب تفعل ذلك إذا كان من السبب في شيء يقال: نام ليله وإنما ينام هو فيه..{مِنْ غِسْلِينٍ} (36) كل جرح غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين، فعلين من الغسل من الجراح والوبر..{الْوتِين} (46) نياط القلب قال الشّمّاخ:[912].{مِنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين} (47) خرج صفته على صفة الجميع لأن أحدا يقع على الواحد وعلى الاثنين والجميع من الذكر والأنثى..{وإِنّهُ لتذْكِرةٌ لِلْمُتّقِين} (48) الهاء من {أنه} كناية القرآن وتذكرة مصدر وصفه {لحسْرةٌ على الْكافِرِين} (50). اهـ.
|